0
الاسلام والمسلمين
الإسلام هو الدين الذي يعتنقه أكثر من مليار ونصف المليار من الناس حول العالم. يعتبر الإسلام دينًا شاملاً يغطي الجوانب الروحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والقانونية.
تتمحور الإسلام حول الإيمان بوحدانية الله ورسالة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كما يعتبر الإسلام دين السلام والرحمة والعدل والتسامح والتعاون بين الناس.
تتضمن العقائد الإسلامية الإيمان بالله ورسله والملائكة والكتب السماوية والقدر، كما تتضمن الشريعة الإسلامية التي تحكم حياة المسلمين في العبادة والأخلاق والتعاملات الاجتماعية والقضايا الجنائية والقضائية والاقتصادية والسياسية.
يتميز الإسلام بأنه يشجع على التعلم والبحث العلمي والعمل الصالح والإصلاح الاجتماعي، كما يحرص على حفظ حقوق الإنسان وتوفير العدالة والمساواة بين الناس، ويحث على العفو والتسامح والمغفرة والإحسان إلى الناس.
ويحرص المسلمون على أداء الصلوات الخمس في اليوم وصوم شهر رمضان وأداء الحج إلى مكة المكرمة، ويقومون بالصدقة والتعاون والمساعدة على مدار العام.
يعلمنا الإسلام العديد من الدروس والقيم التي تساعدنا في الحياة اليومية، ومن أهم هذه الدروس والقيم:
1- التوحيد: يعلمنا الإسلام أن الله واحد وحقيقي، وأنه يستحق العبادة والطاعة الكاملة، وأنه لا يوجد إله غيره.
2- العدل: يحث الإسلام على العدل والمساواة بين الناس، ويحرص على حفظ حقوق الإنسان وتوفير العدالة والمساواة بين الناس.
3- الرحمة والتسامح: يعلمنا الإسلام أن الرحمة والتسامح هما من القيم الأساسية التي يجب علينا تحقيقها في حياتنا، وأن الصفات الحميدة هي التي تقربنا من الله.
4- العلم والبحث العلمي: يشجع الإسلام على العلم والبحث العلمي والاستفادة من العلم في خدمة الإنسانية.
5- العمل الصالح: يحث الإسلام على العمل الصالح والإصلاح الاجتماعي، ويعتبر العمل الصالح والإحسان إلى الناس من أهم الأعمال التي ينال بها المؤمنون رضا الله.
6- الصبر والاحتساب: يعلمنا الإسلام أن الصبر والاحتساب هما من الصفات الحميدة التي يجب علينا تحقيقها في حياتنا، وأنها تساعدنا على تحمل الصعاب والمحن والابتلاءات.
7- الإحسان إلى الناس: يحرص الإسلام على تعزيز قيمة الإحسان إلى الناس والتعاون والمساعدة في الخير، ويدعو إلى تعزيز العلاقات الإنسانية والتعايش السلمي بين
0
يا من تتحدثون بالإسلام كفاكم إطلاقًا للأحكام
0
صحي ضميرك
وتنتشر المحسوبيات والواسطة، ويعلو صوت المصلحة الشخصية فوق مصلحة المجتمع، ويزداد حُب المال والجاه والشهرة، وتضعف النفس البشرية وتنتشر ’’موضة ‘‘ الحصانة من الثروة والمناصب، وترتفع أسهم النفاق وملذات الدنيا وزخارفها البالية.. فإذا ذهبت أيها الضمير ماذا سيبقى ؟؟ .. إعلم جيداً أننا لن نسمح بفقدانك وسنعيد لك نبضك .. أنت مهم أيها الضمير في الحياة، لولاك لكثرت الحروب والمجاعات، ، يا صاحب الضمير حاسب نفسك وإعترف بأخطاءك وعش كل لحظة بحياتك وكأنها آخر لحظة تلفظ فيها أنفاسك .. إبحث عن الإستقرار .. عن الصداقة .. عن الإخلاص .. عن الإنتماء .. عن العائلة .. ولكن ضمن إطار إلتزامك بدينك وبنشأتك الإسلامية القيّمة وتذكر أن مفتاح أي سعادة في الدنيا أو الآخرة رضا الله سبحانه وتعالى .. اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل .. وفي النهاية أود أن أقول أننا جميعاً بشر .. أي لسنا ملائكة .. ولسنا معصومون من الأخطاء .. وطبيعة الإنسان أنه خطاء .. والأخطاء تولد المشاكل .. والهموم .. والأحزان .. والخسائر المادية والمعنوية .. ولأن كل البشر خطائين وخير الخطائين التوابين .. فهلموا نساعد بعضنا البعض بأفكار تعيد لنا السعادة وطريق الصواب ولا مانع من أن نسمع الأخرين ونساعد في حل مشاكلهم .. وأن نساعد بعضنا في تقطيع الصفحة القديمة وبداية صفحة جديدة تحياتي لكم اخوكم في الله /وائل اللبان
0
الصبر
تأمل هذه الآية وقف طويلا عندها وراجعها وانظر أين مواقع الحكمة فيها، قال تعالى {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْء مّنَ ٱلْخَوفْ وَٱلْجُوعِ وَنَقْصٍ مّنَ ٱلاْمَوَالِ وَٱلاْنفُسِ وَٱلثَّمَرٰتِ وَبَشّرِ ٱلصَّـٰبِرِينَ ٱلَّذِينَ إِذَا أَصَـٰبَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رٰجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوٰتٌ مّن رَّبْهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ ٱلْمُهْتَدُون } (البقرة:155-157)
الصبر يمنحنا القدرة على ضبط النفس وعلى أن نحيا في اللحظة الراهنة، وبالتالي يكون بمقدورنا أن نأخذ خيارات أفضل، إن الصبر يمنحنا الهدوء في التعامل مع أحداث الحياة، ويجعلنا أكثر قدرة على أن نحصل على ما نريد: (علاقات أفضل، عمل أكثر جودة، وإحساس أكبر بالطمأنينة والسلام).
{أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا} (القصص:54).
{أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون} (البقرة:157).
{واستعينوا بالصبر والصلاة } (البقرة 45).
{والله يحب الصابرين} (آل عمران :148).
{وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم } (فصلت:35)
{إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور} (سبأ:19).
{إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه أواب } (ص:44).
المعرفة بطبيعة الحياة الدنيا: جُبلت الحياة على الكد والمشقة والعناء ،وقد عرّفنا الله بهذه الحقيقة فقال: {لقد خلقنا الإنسان في كبد}، أي في مشقة وعناء، وقال: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه}، وبيّن جل جلاله أن الحياة الدنيا لا تدوم على حال بل يوم لك ويوم عليك{ إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله}. (آل عمران: 140)
حين لا يمكنك التحلي بالصبر في موقف ما، قم بتغيير الهيئه التي أنت عليها، بأن تقعد إذا كنت واقفاً، وتضطجع إذا كنت جالساً، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع) رواه أبو داود .
لابد أن نتذكر أن لكل شي (فصل وموسم) ولا بد أن نتوقف عن ممارسة الضغوط على أنفسنا واضطرارنا إلى التغيير السريع ، فالشتاء يستغرق ما يستغرقه من الوقت ،لكن ينتهي على كل حال، وكذلك الصيف، فهذه هي سنة الحياة
0
الصــــاحب ســــاحب
التسميات:
الصــــاحب ســــاحب
مالي أرى الشمع يبكي من مواقده *** أمن حرقة النار أم من فرقة العسل
من لم تجانسه احذر تجالسه *** ما ضر بالشمع إلا صحبة الفتل
فلكل رجل وامرأة وشاب وفتاة.. تأمل في حال صحبتك وانظر في حال رفيقك ، فالطريق طويل وشاق، فإذا وجدت الرفيق الذي يهديك إلى طريق الجنة فتمسك به ولا تدعه فلا تزال في هذه الطريق تسير في لجة مظلمة وصحراء ومجدبة، لعل الله أن ييسر لك أمر الخروج منها سالماً غانماً!
وما ذكر رفيق السوء إلا اتجهت الاتهامات وأطلقت الأبصار نحو الشباب! وكأنهم المعنيون بهذا الأمر وحدهم دون سواهم!
بل الصحبة السيئة في حق الكبير والصغير
وحتى ندفع معشر الشباب هذه التهمة عن ساحتنا وننزلها المنزلة التي نراها..لنتأمل في حال رجل عاقل كبير في السن يرجع إليه في أمور كثيرة وسيد من سادات العرب ورأس في قومه ومجتمعه مسموع الكلمة مطاع الرأي: إنه أبو طالب عم النبي - صلى الله عليه وسلم -، يقع في براثن رفيق السوء ويهلك نتيجة الصحبة السيئة! فلقد كان قاب قوسين او ادني من الاسلام حتى قال له صاحبه أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب ، وهكذا وقع في براثن الصحبة السيئة
وحتى تخرج معشر الشباب من التهمة نقول بملء أفواهنا.. رفيق السوء لا يعرف الجنس أو العمر.. إنه لص يتسلل في غفلة من القلب حتى يتربع عليه ويعشعش فيه، وعندها تبدأ خطوات الانزلاق نحو الهاوية.. فلنحذره صغاراً وشباباً وكباراً!
و صلى الله على سيدنا محمد و الحمد لله رب العالمين .
0
اعراض العين والحسد وكيفية الرقية الشرعية للمحسود
شير لانه مهم جدا
اعراض العين والحسد
العين والحسد
يقول تعالى: ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين) القلم، آية (51)
ما هي العين؟
يقول ابن القيم في كتابه: أن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تارة و تخطئه تارة.
هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: الشخص الذي يعرف بشدة الإصابة بالعين.
3.المعين: الشخص المصاب بالعين.
أعراض العين
1.أعراض جسمية: عادة تظهر قبل الرقية الشرعية:
أ- العين تؤدي الى صفار الوجه و شحوبه.
ب- العين تؤدي الى الحرارة الشديدة.
ت- العين تؤدي الى تصبب العرق، خاصة في منطقة الظهر.
ث- العين تؤدي الى خفقان القلب.
ج- العين تؤدي الى ظهور كدمات زرقاء أو خضراء.
2.أعراض اجتماعية:
أ- العين تؤدي الى فقدان المال و التجارة.
ب- العين تؤدي الى الكره للأهل و الأصدقاء و المعارف.
ت- العين تؤدي الى فقدان المنصب و الوظيفة.
الأمراض التي تسببها العين
أ- العين تؤدي الى الجلطة.
ب- العين تؤدي الى الربو.
ت- العين تؤدي الى الشلل.
ث- العين تؤدي الى العقم.
ج- العين تؤدي الى السكر.
ح- العين تؤدي الى الضغط.
خ- العين تؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
د- العين تؤدي الى بعض الأمراض النفسية.
كل إنسان معرض للإصابة بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (إذا رأى أحدُكم من نفسِهِ أو مالِهِ أو من أخيه ما يعجبُه فليدعُ بالبركةِ فإنَّ العينَ حقٌّ)
تشتهر بعض الأرياف تشتهر بالعين، كأن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها. ويذكر العلماء أن الإنسان يستطيع تعلم العين و أنها يمكن أن تورث من الآباء إلى الأبناء.
أقسام العين
تقسم العين إلى ثلاثة أقسام، و هذا ليس تقسيم قطعي:
1.العين المعجبة: نفس الإنسان إذا أفرط في الإعجاب في نعمة ما بدون أن تبارك بها ستفسدها بإذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: (وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً).
يقول ابن حجر : (أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه).
2.العين الحاسدة: تكمن في تمني زوال النعمة عن المحسود و تكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيرة، الحقد و الكراهية. قال الشاعر:
أيا حاسدا لي على نعمتي....أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه....لأنك ام ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بأن زادني....وسد عليك وجوه الطلب
3.العين القاتلة (السمية): من أكثر أنواع العين ضرراً؛ فهي تخرج من العائن إلى المعيون مباشرة بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام:( عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرّاَكْتَ)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيما) سورة النساء، أية (54) الحسد حسب ورود معناه في كتاب بدائع الفوائد أصل الحسد لابن قيم: بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد تمني زوال النعمة على المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
داريت كل الناس لكن حاسدي....مداراته عَزَت، منالها ويكف يداري المرء حاسد نعمة....إذا كلن لا يرضيه إلا زوالها
2.الحسد تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصول الحاسد عليها.
3.الحسد تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لايحصل تفاوت بينهما، فإن لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطة: هو حسد مجازي يكمن في تمني الحصول على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل)
أعراض الحسد
يقع الحسد في الغالب على:
1.النفس
أ- كأن يصاب بالصدود عن الذهاب إلى المدرسة، الجامعة، الكلية و العمل.
ب- الحسد يؤدي الى الإنطواء و العزلة.
ت- الحسد يؤدي الى الإعتداء على الآخرين.
ث- الحسد يؤدي الى عدم الإهتمام بمظهره.
ج- الحسد يؤدي الى الاختناق ولا يستقر له حال أو فكر.
2.المال
ارتباك المحسود في التعامل مع غيره في المال.
يصاب بلخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
أ- الحسد يؤدي الى ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يؤدي الى الخمول.
ت- الحسد يؤدي الى الكسل.
ث- الحسد يؤدي الى الهزال.
ج- الحسد يؤدي الى قلة الشهية.
ح- الحسد يؤدي الى كثرة التنهد و التأوه وبعض الأوجاع.
ومن اعراضها على الشخص نفسه:
أولاً : المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيراً ، فكثيراً ما تجده يعاني من الأرق المستمر، مع رغبته الشديدة في النوم .
ثانياً :حدوث دوخة أو إغمائة للمصاب بالعين .
ثالثاً : شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .
رابعاً : المصاب بالعين كثيراً ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتى انهائها .
خامساً : بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوماً ، ويبقى يطاردهم .
سادساً : مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد أو ممارسة أي عمل .
سابعاً : نقصان الوزن بشكل سريع ومخيف من أبرز أعراض الإصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .
ثامناً : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان وعدم التركيز والنسيان .
تاسعاً : إحساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشراً : بعض المصابين بالعين يحدث في أجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الرأس وتقيحات في جلودهم ، والإصابة بأمراض مزمنة .
أحد عشر : من أعراض العين المنتشرة بكثرة ؛ توتر وضيق في العلاقة الزوجية من دون أي سبب يذكر .
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمه ألم قوي في الرأس .
أربعة عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة وقراءة القرآن .
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة في جسم المصاب بالعين ، إضافة إلى التقيؤ ، وإخراج البلغم ، وشحوب في الوجه والجسد.
سبعة عشر : العزلة والنفور من المجتمع من الأعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة وإحساس بوخز وألم في أطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : إن مصاب العين كثيراً ما يتخيل عيون مجتمعة حوله وتنظر إليه ، وكثيراً ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن أو الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث الآتي : عن عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين)، أي أن يتوضأ العائن ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2.عدم معرفة العائن أو الحاسد: على المصاب أن يرقي نفسه بقراءة ما يلي على ماء يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمدة سبع أيام ، ويداوم عليه ، فإنه بإذن الله يشفي:
أ- الفاتحة 7 مرات.
ب- الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر حاسد إذا حسد) في كل مرة 3 مرات.
ت- الصمد 7 مرات.
ث-و تقرأ الآيات التالية على الماء كل واحدة 7 مرات:
• ( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة (109)
• (أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً) النساء (54)
• ( وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه (131)
• ({وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً) الكهف (39)
• (تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ) الملك (14)
• (وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم (51)
• ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة (14 ، 15)
• ( يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ) يونس (57)
• ( وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ) النحل (68 ، 69)
• ( وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً) الإسراء (82)
• (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء (80)
• (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ) فصلت (44)
والله الشافي بإذنه.
2
هل أنت فضولي؟... نصائح للتحكم بنفسك!
0
سبعة أشياء تجعل الملائكه تدعو لك
التسميات:
سبعة أشياء تجعل الملائكه تدعو لك
أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة ما لم يحدث تدعو له الملائكة : اللهم اغفر له اللهم ارحمه"
رواه مسلم
عندما تصلي في الصف الاول
أو في الصف الثاني أو في ميامين الصفوف
"إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول قالوا يا رسول الله وعلى الثاني ؟ قال وعلى الثاني"
رواه احمد وصنفه الألباني
"إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف"
صحيح ابن حبان
التأمين في الصلاة
"اذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة في السماء آمين فوافقت أحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه "
متفق عليه
صلاة الفجر جماعه
"من صلى الفجر ثم جلس في مصلاه صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه : اللهم اغفر له اللهم ارحمه"
رواه احمد
الدعاء بظهر الغيب
"دعوة المرء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بالمثل "
رواه مسلم
الإنفاق في سبيل الله
"ما من يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا "
متفق عليه
أن تعلم الناس الخير
قال صلى الله عليه وسلم
"الله وملائكته وأهل السماوات والأرضين حتى النمله في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير "
رواه الترمذي وصححه الألباني
وأخيراً :: إذا أعجبك الموضوع فلا تقل شكـراً
بل قل اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار و أدخلهم الفردوس الأعلى كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ (رواه مسلم )
0
عشر نساء مطرودات من رحمة الله
التسميات:
عشر نساء مطرودات من رحمة الله
1-الوشم:-( لعن الله الواشمات والمستوشمات المغيرات خلق الله ) البخاري
الواشمه:- هي التى تغرز الإبر بالبدن ثم تحشوه بكحل اونحوه .
2- النمص :-
(لعن الله المتنمصات)
النمص:- النامصه هي التي تقوم بنتف الحاجبين اوترقيقهما
المتنمصه:- المفعول بها ذلك بناء على طلبها
3- التفلج :-
(لعن الله ..... والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)
التفلج:- برد مابين الأسنان الثنايا والرباعيات
4-الواصلة :-
(لعن الله الواصلة والمستوصلة)
الواصله:- هي التي تقوم بوصل شعر بشعر آخر..ومنه الباروكه
المستوصله:- المفعول به ذلك بناء على طلبها
5- المرأه الساخط زوجها عليها
(إذا دعى الرجل امرأته الى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكه حتى تصبح)
6- المتشبهات بالرجال :-
(لعن صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال)
7- زائرات القبور :-
عن ابي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور اي كثيرات الزياره للقبور
8- النائحه
9- المحلل له
10- المتبرجه
:- (نساء كاسيات عاريات ....... ملعونات)
لاننسى بأن اللعن هو الطرد والابعاد عن رحمة الله،،فان طردت من رحمة الله فمن سيرحمك؟؟؟؟فوالله لواجتمعت البشر لن يجيرك من عذاب الله شيئا
وتذكري أختي بان جمال الدنيا زائل ولن يبقى لنا إلا العمل الصالح 00
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو يخطب فيهن : (يا معشر النساء تصدقن ،فانكن اكثر اهل النار )
0
اعرف ما لا تعرفو عن العفو والتسامح
التسميات:
اعرف ما لا تعرفو عن العفو والتسامح
المكرمة ومكنه الله من الكفار وعفا عنهم وكان من نتيجة العفو ان دخلوا في دين الله افواجا .
واليوم وبعد ما تطور العلم لاحظ العلماء في الغرب شيئا عجيبا الا وهو ان الذي يمارس عادة العفو تقل
لديه الامراض ,وهي ظاهرة غريبة استدعت انتباه الباحثين فبدأوا رحلة البحث عن السبب ,
فكانت النتيجة
ان الانسان الذي يتمتع بحب العفو والتسامح يكون لديه جهاز المناعة اقوي من غيره , كما ان ممارسة
العفو تنشط الجهاز المناعي لدي الانسان , لان الانسان عندما يغضب فأن اجهزة الجسم تنتبه وتستجيب
وكأن خطرا ما يهدد وجودها ,مما يؤدي الي ضخ كميات كبيرة من الدم ,وافراز كميات من الهرمونات ووضع
الجسد في حالة تأهب لمواجهة الخطر اذ هو
ارتفاع في ضغط الدم واضطراب في عملية الهضم والنظام العصبي وضيق في التنفس ,
هذا يؤدي بدوره الي ارهاق الجسد في حالة تكراره ,
وبمجرد ان يغفر ويعفوا الشخص عن اي موقف تزول هذه التوترات وتزول الرغبة
في الانتقام وتهدأ اجهزة
الجسد بسسب زوال الخطر ,وهذا مايعطي فرصة للنظام المناعي بممارسة مهامه بكفأة عالية .ويؤكد
العلماء ان موضوع المكافأة مهم جدا في حالة علاج الغضب والانتقام.
سبحان الله نجد ان القرأن الكريم امر بالعفو والصبر ابتغاء وجه الله واشار
الي المكافأة مهمة جدا وهي ر ضا الله تعالي فهو الذي يعوضنا ويعطينا ما فقدناه ,
وهذا ما جاء في كتاب الله تعالي
{ وجزاء سيئة سيئة بمثلها فمن عفا واصلح فأجره علي الله انه لا يحب الظالمين}
0
ابتسم للحياة
التسميات:
ابتسم للحياة
لا شيء يضيع ملكات الشخص ومزاياه كتشاؤمه في الحياة، ولا شيء يبعث الأمل، ويقرب من النجاح ويُنَمِّي الملكات، ويبعث على العمل النافع لصاحبه وللناس، كالابتسام للحياة.
ليس المبتسمون للحياة أسعد حالاً لأنفسهم فقط، بل هم كذلك أقدر على العمل، وأكثر احتمالاً للمسئولية، وأصلح لمواجهة الشدائد، ومعالجة الصعاب، والإتيان بعظائم الأمور التي تنفعهم، وتنفع الناس.
لو خُيَّرتُ بين مال كثير، أو منصب خطير، وبين نَفْسٍ راضية باسمة _ لاخترت الثانية؛ فما المال مع العبوس؟ وما المنصب مع انقباض النفس؟ وما كل ما في الحياة إذا كان صاحبه ضيقاً حرجاً كأنه عائد من جنازة حبيب؟ وما جمال الزوجة إذا عبست، وقلبت بيتها جحيماً؟ لَخَيْرٌ منها ألف مرة زوجة لم تبلغ مبلغها في الجمال، وجعلت بيتها جنة.
ومن أجل هذا لا يرى الجمالَ مَنْ عَبَستْ نفسُه، ولا يرى الحقيقةَ مَنْ تدَنَّس قلبه؛ فكل إنسان يرى الدنيا من خلال عمله، وفكره، وبواعثه؛ فإذا كان العمل طيباً، والفكر نظيفاً، والبواعث طاهرة _ كان منظاره الذي يرى به الدنيا نقياً، فرأى الدنيا جميلة كما خلقت، وإلا تغبَّش منظاره، واسْوَدَّ زجاجُه، فرأى كل شيء أسودَ مغبَّشاً.
هؤلاء عندهم قدرة المبالغة في الشر، فيجعلون من الحبة قبة، ومن البذرة شجرة، وليس عندهم قدرة على الخير، فلا يفرحون بما أوتوا ولو كثيراً، ولا ينعمون بما نالوا ولو عظيماً.
إنما يصد النفس، ويعبِّسُها، ويجعلها في سجن مظلم _ اليأسُ، وفقدان الأمل، والعيشة السيئة برؤية الشرور، والبحث عن معايب الناس، والتشدق بالحديث عن سيئات العالم لا غير.
النفس الباسمة ترى الصعاب فيلذها التغلب عليها، تنظرها فتبسم، وتعالجها فتبسم، وتتغلب عليها فتبسم، والنفس العابسة لا ترى صعاباً فتخلقها، وإذا رأتها أكبرتها واستصغرت همتها بجانبها، فهربت منها، وقبعت في جحرها تسب الدهر والزمان والمكان، وَتَعلَّلَتْ بلو، وإذا، وإن.
الثقة بالنفس فضيلة كبرى عليها عماد النجاح في الحياة، وشتان بينها وبين الغرور الذي يعد رذيلة، والفرق بينهما أن الغرورَ اعتماد النفس على الخيالِ، وعلى الكبرِ الزائفِ، والثقةَ بالنفس اعتمادُها على مقدرتها على تحمل المسؤولية، وعلى تقوية ملكاتها، وتحسين استعدادها
فلنتغلب على هذه الصعوبات جميعاً، ولنبتسم للحياة ولو تَكَلُّفاً ينقلب التكلف بعد حين تَطَبُّعاً.
ابتسم للطفل في مهده، وللصانع في عمله، وابتسم لأولادك وأنت تربيهم، وابتسم للتاجر وأنت تعامله، وابتسم للصعوبة تعترضك، وابتسم إذا نجحت، وابتسم إذا فشلت، وانثر البسمات يميناً وشمالاً على طول الطريق؛ فإنك لن تعود للسير فيه.