0
سيد الاستغفار

 



"سيد الاستغفار" هو الاستغفار الذي رواه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أفضل الأدعية والأذكار التي يمكن للمسلم أن يتذكرها ويستعملها في حياته اليومية. ويعتبر "سيد الاستغفار" عبارة عن دعاء يقوله المؤمن للتوبة والاستغفار، ويتميز بأنه شديد الإجابة ومحبب إلى الله تعالى.


ويتضمن "سيد الاستغفار" الكلمات التالية:


اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ.


تعني هذه الكلمات "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أعترف لك بنعمتك عليّ وأعترف بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".


ويعتبر "سيد الاستغفار" من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، لأنه يعبر عن التوبة الصادقة والاعتراف بالذنوب والأخطاء،

 ويعبر عن الاستعانة بالله والتوكل عليه في طلب الغفران والتخلص من الذنوب والخطايا. ويوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تشجع على الاستغفار وتشير إلى فضله، ومنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ"، وهذا يدل على أن الله تعالى يحب الذين يتوبون ويستغفرون ويسعون لتطهير أنفسهم.


ويمكن للمؤمن أن يستخدم "سيد الاستغفار" في أي وقت يشاء، سواء كان في الصلاة أو خارجها، ويمكنه أن يدعو به في أي موقف يحتاج فيه إلى الاستغفار والتوبة، سواء كان ذلك بسبب خطاياه الشخصية أو بسبب خطايا المجتمع أو الأمة. ويعتبر الاستغفار والتوبة من أهم الأعمال التي يجب على المسلمين القيام بها، وذلك لأنها تشير إلى الإدراك والاعتراف بالذنوب والخطايا، والتوبة إلي الله تعالى والعمل على تحسين الذات والسعي لتحقيق الصلاح والرضا الإلهي.

 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير وائل اللبان
شارك معانا الخير © 2011 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger